منتدى الهدوي
اهـــــلا وسهــــلا بــك زائــرنا الكــــــــريم
انت لست مسجل لدينا

نســـعد بانظمــامـــك لمـنتـدانــــا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الهدوي
اهـــــلا وسهــــلا بــك زائــرنا الكــــــــريم
انت لست مسجل لدينا

نســـعد بانظمــامـــك لمـنتـدانــــا
منتدى الهدوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لنتعرف على قبيلة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

لنتعرف على قبيلة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم  Empty لنتعرف على قبيلة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف مرتاح البال الجمعة يونيو 17, 2011 1:35 pm

[center]وأشرف قبيلة عربية ..( قريش )

مقدمة :

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ،

إني أسأل الله أن يوفقني في سرد كل ما يتعلق بهذه القبيلة العظيمة و أن أتمكن من إحصاء ولو مقدار ذرّة من
مفاخرها التي أختص الله بها وأن أوضّح للاجيال الجديدة الجاهلة مكانة هذه القبيلة التي بذكرها يتذكرون "أبا جهل و أبا لهب" دون أن يتذكروا ملايين غيرهم من الشخصيات العظيمة والتي اعظمها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

نسب قريش :

فهر " قريش" بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ،
وهي قبيلة من كنانة غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم قريش على ما ذهب إليه جمهور النسابين، و هو الأصح من الوجهين عند أصحابنا الشافعية فيما ذكروه في الكلام على كفاءة الزوج،
و ذهب آخرون إلى أن قريشا هو فهر بن مالك بن النضر فلا يقال قريش الا لمن كان من ولد فهر، و رجحه جماعة بل قد قيل أن قريشا اسم لفهر، و إن فهر لقب عليه و زعم المبرد أن هذه التسمية إنما وقعت لقصي بن كلاب، ثم اختلف في سبب تسمية قريش فروي عن ابن عباس ان النضر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من دواب البحر يقال لها قريش، فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها و قطع رأسها و حملها معه إلى مكة،
و قيل لغلبة قريش و قهرهم سائر القبائل، كما تقهر هذه الدابة سائر دواب البحر و تأكلها، و قيل أخذا من التقريش و هو التجمع، سموا بذلك لاجتماعهم بعد تفرقهم،
و قيل لقرشهم عن حاجة المحتاج و سد خلته، و قيل من التقاريش و هو التجارة .

بطون قريش وأقسامها :

ثم ان قريشا على قسمين، قريش البطاح، و قريش الظواهر، فقريش البطاح ولد قصي بن كلاب و بنو كعب بن لوي، و قريش الظواهر من سواهم، و قد صار من قريش إلى زمن الإسلام عدة قبائل: و هم بنو لوي بن غالب، و بنو عامر بن لوي، و بنو عدي كعب بن لوي، و بنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لوي، و بنو جمح، و بنو مخزوم، و بنو تيم بن مرة، و بنو زهرة بن كلاب، و بنو أسد بن عبد العزى، و بنو عبد الدار، و بنو نوفل، و بنو المطلب، و بنو أمية، و بنو هاشم ثم تفرق من هؤلاء بطون الإسلام، و هم بطون كثيرة."

قريش البطاح هم :

*بنو عبد المناف:

- بنو هاشم :"السقاية والرفادة " منهم الرسول صلى الله عليه وسلم و علي بن أبي طالب وهم أشرف قريش .
- المطلّب : " هم وبنو هاشم واحد جاهلية وإسلاما بقول الرسول " منهم صحابة كثر و الإمام الشافعي .
- عبد الشمس : ومنه بني أمية و عثمان بن عفّان و معاوية بن أبي سفيان وأم المؤمنين حبيبة بن أبي سفيان .
- نوفل :

*بنو عبد العزى :
- أسد : أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها و ال......ر بن العوّام حواري رسول الله
- حبيب :

*بنو مخزوم:" لهم إمرة الخيل" ومنهم سيف الله المسلول خالد بن الوليد .
*بنو عبد الدار:" لهم اللواء والندوة "ومنهم سفير الاسلام مصعب بن عمير .
-عبد مناف
-عثمان : منهم سدنة البيت الحرام بنو شيبة .
-السباق

*بنو زهره : منهم أم النبي صلى الله عليه وسلّم فهم خوال النبيو عبدالرحمن بن عوف"تاجر الرحمن"وسعد بني أبي وقاص .
*بنو تيم : منهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه خليفة رسول الله وطلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين .
*بنو عدي :" السفارة" منهم عمر بن الخطّاب الفاروق أمير المؤمنين .
*بنو جمح: منهم أبو محذورة رضي الله عنه مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم.
*بنو سهم : منعم داهية العرب عمرو بن العاص

قريش الظواهر :

* بنو عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.
* بنو خزيمة وهم عائذة أي بنو عائذة من بني خزيمة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.
* بنو محارب بن فهر بن مالك بن النضر.
* بنو الحارث بن فهر بن مالك بن النضر، ومنهم أبو عبيدة أمين هذه الأمة رضي الله عنه أحد العشرة المبشرة.


ذكر قريش وما خصها الله به من الفضل والمنة

أخبرنا أبو الحسن محمد بن العباس الحنبلي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن حبيب قال‏:‏ أول ما ذكر من أحاديث قريش ما خصها الله به من الفضل والمن به على سائر الخلق وأنه بعث منها نبي الرحمة وأنزل عليه القرآن بلسانها قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ‏"‏ فلغة قريش أفصح اللغات ونسبها أصح الأنساب ومن ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ ما افترقت فرقتان إلا كنت في خيرهما ‏"‏ وقوله الحق .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم).
وعن عبد الله بن السائب‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قدموا قريشا ولا تقدموها، وتعلموا من قريش ولا تعلموها، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله)‏.‏
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان)). متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) رواه مسلم .
وعن عائشة قال النبي صلى الله عليه وسلم : (قريش صلاح الناس ولا يصلح الناس إلا بهم ولا يعطى إلا عليهم كما أن الطعام لا يصلح إلا بالملح‏).‏ وأخرج الترمذي في كتاب المناقب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( من يرد هوان قريش أهانه الله‏).‏
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الأئمة من قريش ولهم عليكم حق ولكم مثل ذلك ما إن استرحموا رحموا وإن استحكموا عدلوا وإن عاهدوا وفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا‏).‏
وروى الحسن بن سفيان وأبو نعيم في المعرفة عن الحليس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أعطيت قريش ما لم يعط الناس، أعطوا ما أمطرت السماء وما جرت به الأنهار وما سالت به السيول)‏.‏
وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أمان لأهل الأرض من الغرق القوس(أي قوس الله الذي يسميه البعض قوس قزح)، وأمان لأهل الأرض من الاختلاف الموالاة لقريش، قريش أهل الله، فإذا خالفها قبيلة من العرب صاروا حزب إبليس‏).‏
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم( أحبوا قريشا فإنه من أحبهم أحبه الله)‏.‏
وروى ‏ابن عساكر عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم( إن قريشا أهل أمانة لا يبغيهم العثرات أحد إلا كبه الله لمنخريه‏).‏
وروى البيهقي وغيره عن أم هانئ رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل الله قريشا بسبع خصال لم يعطها أحد قبلهم ولا يعطاها أحد بعدهم‏:‏ فضل الله قريشا أني منهم، وأن النبوة فيهم، وأن الحجابة فيهم، وأن السقاية فيهم، ونصرهم على الفيل، وعبدوا الله عشر سنين لا يعبده غيرهم، وأنزل الله فيهم سورة من القرآن لم يذكر فيها أحد غيرهم ‏(‏لإيلف‏؟‏‏؟‏ قريش‏)‏‏.‏
وفي رواية ال......ر بن العوام:
(فضل الله قريشا بسبع خصال‏:‏ فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قرشي، وفضلهم بأنه نصرهم يوم الفيل وهم مشركون، وفضلهم بأنه نزل فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهي ‏(‏لإيلاف قريش‏)‏، وفضلهم بأن فيهم النبوة والخلافة والحجابة والسقاية)‏.‏وقال محمد بن سلام الجحمي في حديث آخر‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ اتاني جبريل عليه السلام فقال‏:‏ لقد بلغت الأرض شرقها وغربها وشمالها ويمينها فما وجدت خيراً من قريش لا وجدت في قريش خيراً من هاشم ‏"‏‏.‏
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ إن يغلب الله لي قريشاً أغلب سائر العرب ‏"‏‏.‏
قالوا‏:‏ ولما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة بدر منصرفاً إلى المدينة تلقاه الأوس والخزرج يهنئونه بفتح الله عليه فقال سلمة بن سلامة بن وقش الأنصاري‏:‏ بماذا تهنئونا فوالله‏!‏ إن قتلنا إلا عجائز صلعاً كالإبل المعلفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وسمعه أولئك الملأ من قريش‏:‏ أما‏!‏ لو قد أسلموا ثم رأيتهم لهبتهم ولو أمروك لأطعتهم ثم لحقرت أفعالك مع فعالهم ‏"‏‏.
قال‏:‏ فلقد رأيتني في المدينة وإني لألقي الرجل منهم في الطريق فأتنحى عن طريقه هيبة له حتى يمر ثم أقول‏:‏ صدق الله ورسوله فبقريش فضل الله العرب على سائر الأمم وخولهم إياهم وأورثهم ديارهم وأموالهم ومكن لهم في الأرض وقريش أوسط العرب بيتاً وأطولها عماداً وأثبتها أوتاداً وأوشجها أصلاً وأنضرها عوداً وأبسقها فرعاً وكانوا في الجاهلية قبل أن يصل الله لهم ذلك بفضلية النبوة يسمون أهل الله ويسمون سكان الله وأهل الحرمة وقطان بيت الله وقد قال عبد المطلب لأبرهة الأشرم صاحب الفيل حين سأله أن يرد عليه إبله فقال له الأشرم‏:‏ هلا سألتني الإنصراف عن الذي قصدن له من هدم شرفك وهتك حرمتك فجرى بينهما خطاب قد أثبتناه في حديث الفيل في آخر هذا الجزء وقال عبد المطلب‏:‏ الرمل نحن أهل الله في حرمته لم تزل فينا على عهد قدم إن للبيت لرباً مانعاً من يرده بأثام يخترم وقال الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ أو لم نمكن لهم حرماً آمناً يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقاً من لدنا ‏"‏‏.‏

فمن مكارمهم في الجاهلية أنهم كانوا على حالة شركهم يترافدون على سقاية الحاج وإطعام أهل الموسم وحمل المنقطع به من الحاج ومعونته على بلاغ منزله فكان القيم بذلك في زمانه هاشم بن عبد مناف فكانت قريش تجمع إليه الفضول من أموالها أيام الحج ويقال‏:‏ إنه كان عليه الربع من ذلك في ماله لما ذكرنا وله يقول مطرود بن كعب الخزاعى‏:‏ الكامل عمرو العلى هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف يا أيها الرجل المحول رحله هلا نزلت بآل عبد مناف هبلتك أمك لو نزلت عليهم ضمنوك من جوع ومن إقراف ثم قام به بعده ابنه عبد المطلب فزاد في سنة أبيه وأضعف في مكارم قريش فكان إذا كان أيام الحج أعد للحجاج الطعام ووضع الأعلاف للوحوش وكان يسمى مطعم الناس في السهل والوحوش والسباع في الجبل ‏"‏‏.‏

ومن مكارم قريش أن بيت الله كان في أيديهم ومفاتيحه كانت إليهم لا يفتحه أحد من أهل الشرق والغرب غيرهم فهذه مكارم فضلوا بها العرب والعجم وقال الله تعالى يذكر عن قول إبراهيم‏:‏ ‏"‏ ربنا إني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم ‏"‏ فمكثوا في الجاهلية كذلك مع مكارم كثيرة هذه من مشهوراتها حتى وصل الله تبارك وتعالى لهم ذلك بالإسلام والنبوة والخلافة وكافت قريش في الجاهلية أصرافاً متفرقين في كنانة فجمعهم قصى بن كلاب من كل أوب بمكة فسموا قريشاً‏.‏
قال هشام‏:‏ لم يكن في العرب عدة بني عبد المطلب أشرف منهم ولا أجسم ليس منهم رجل إلا أشم العرنين يشرب أنفه قبل شفتيه ويأكل الجذع ويشرب الفرق وقال قرة بن حجل بن عبد المطلب يوم أجنادين‏:‏" الكامل"
عظماء قريش عظماء العرب و الناس قاطبة .

وقريش منها الرسول الأعظم حبيب الله صلى الله عليه وسلّم ، فهذا أعظم مفاخرها ولا يساويه فخر وأيضا ً قريش هي قريش الخلفاء الراشدين الأربعة "أبوبكر الصديق التيمي القرشي و عمر بن الخطّاب العدوي القرشي و عثمان بن عفّان الأموي القرشي و علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي " نعم الخلفاء هم ونعم المربّي رسول الله
وقريش العشرة المبشرين بالجنّة :

أبو بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة بن عامر التَيْمي القرشي.
عمر بن الخطاب بن نُفيل العَدَوِي القرشي.
عثمان بن عفان بن أبي العاص الأُمَوِي القرشي.
علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي.
ال......ر بن العوام بن خُوَيْلِد الأَسَدِي القرشي.
طلحـة بن عبيد الله بن عثمان التَيْمِي القرشي.
عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف الزُهْرِي القرشي.
سعد بن أبي وقاص بن وُهَيْب الزُهري القرشي.
أبوعبيدة بن الجراح عامر بن عبد الله بن الجرّاح الحارثي القرشي.
سعيد بن زيد بن عمرو العَدَوِي القرشي.

وقريش منهم السابقون في الاسلام وحاملوا لواء الاسلام ومن نشروا هذا الدين بين العرب والناس قاطبة ومن فتح الله بأيديهم أقطار العالم ومن قريش الصحابة الكرام أمثال
السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها أول من اسلمت من النساء .
علي بن أبي طالب –رضي الله عنه – أول من أسلم من الصبيان وأول فدائي في الاسلام .
أبو بكر الصديق –رضي الله عنه-أول من أسلم من الرجال .
اسماء بنت ابي بكر الصديق-رضي الله عنها- وتلقب بذات النطاقين أول فدائية في الاسلام .
حمزة بن عبد المطلّب أسد الله وأسد رسوله سيّد الشهداء حامل أول لواء عقده الرسول صلى الله عليه وسلم
وجعفر بن أبى طالب جعفر الطيّار أبو المساكين ذو الجناحين أول من عقر فرسه في الاسلام ،
صفيّـة بنت عبـد المطلـب أول مسلمة قتلت يهودياً
. سعد بن أبي وقاص أول من رمى بسهم في سبيل الله من العشرة المبشرين بالجنة
مصعب بن عمير أول سفير في الاسلام ،ال......ر بن العوام أول من شهر سيفه في الإسلام .

وهذه الشخصيات المباركة يساوي أحدهم أمّة كاملة وهناك أضعافهم سبقوا للخير و للمجد لا يسعني أن أحصيهم هنا .

قريش الدولة الأموية :


مقدمة :

رغم ما حصل من فتن للمسلمين بعد قتل الخليفة عثمان بن عفّان-رضي الله عنه- وما ساد من فتن قبيل وأثناء الدولة الأموية لا نقول عنها إلا خيرا ً و لا نذكر إلا إنجازاتها و حسناتها ونترك سيئاتها ، و نحمد الله أن نجّانا من تلك الفتن ونجّا أيدينا منها ونسأله أن ينجّي ألسنتنا منها ويجب أن لا نخوض فيها فمن ظلم فعلى نفسه ومن عدل فلنفسه و الله يحكم بينهم يوم القيامة .

الخلافة الأموية :

أسسّها معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – وتوارث بنوه وقومه
وحكموا العالم الإسلامي إحدى وتسعونَ عاما ًمن 41 هـ إلى 132 هـ
وهي أول’ دولةٍ إسلامية حكمت بالنظام الوراثي واتخذت من اللون
الأبيض شعار لها أي لأعلامه .

خلفاء بني أمية :

عدد خلفاء بني أمية أربعةَ عشرَ خليفة :

معاوية بن أبي سفيان : تسعة عشرة سنة وثمانية أشهـر - توفي في رجب سنة 60هـ عن 78عاما
يزيد بن معاوية : ثلاثة سنين وثمانية أشهـر- توفي في ربيع الأول سنة 64هـ عن38عاما
معاوية بن يزيد : أربعون يوما- توفي في سنة64هـ عن23عاما
مروان بن الحكم: عشرة أشهـر- توفي في رمضان سنة 65هـ عن 71عاما
عبدالملك بن مروان :إحدى وعشرون سنة- توفي في شوال سنة 86هـ عن 60عاما
الوليد بن عبد الملك: تسع سنين وثمانية أشهـر- توفي في جمادى الآخرة سنة 96 هـ عن 48 عاما
سليمان بن عبد الملك: سنتان وثمانية أشهـر- توفي في صفر سنة 99هـ عن 45 عاما
عمر بن عبدالعزيز بن مروان : سنتان وخمسة أشهـر- توفي في رجب سنة 101هـ عن 40عاما
يزيد بن عبد الملك بن مروان: أربع سنين وشهـر- توفي في شعبان سنة 105هـ عن 38 عاما
هـشام بن عبد الملك بن مروان :تسعة عشرة سنة وسبعة أشهـر- توفي في ربيع الآخر سنة 125هـ عن 54 عاما
الوليد بن يزيد بن عبد الملك :سنة وشهـران- توفي في جمادى الآخرة سنة 126هـ عن 38عاما
يزيد بن الوليد بن عبد الملك :خمسة أشهـر-توفي في ذي الحجة سنة 126هـ عن 40 عاما
إبراهـيم بن الوليد بن عبد الملك: سبعون يوما- خلع سنة 127هـوتوفي في ربيع الآخرسنة 132هـ عن 60عاما
مروان بن محمد بن مروان بن الحكم :خمس سنين- توفي في ذي الحجة سنة 132هـ عن60عاما

وقد قسمَ المؤرخون حكم بني أميةَ إلى عصرين
الأول / سموه العصر السفياني من 41 هـ إلى 64 هـ
وحكمَ بهِ ثلاثة خلفاء معاوية وابنه يزيد وابنه معاوية

الثاني / سموه العصر المرواني من 64 هـ إلى 132 هـ
وحكمَ بهِ إحدى عشرَ خليفة وهم من مروان بن الحكم وحتىَ مروان بن محمد
وهم أول’ من عربَ العملة النقدية إلى اللغة العربية في عهد الخليفةَ عبدالملك بن مروان
وأيضا ً هم أول’ من عربَ الدواوين إلى اللغة العربية بعهد الخليفةِ أيضا ً عبدالملك بن مروان

فتوحاتهم :ـ

في عهدهم وصلت الفتوحات الإسلامية إلىَ أقاصي الشرق ِ والغرب فتحت الصين في عهد الخليفة الوليد بن عبدالملك على يد القائد الإسلامي قتيبة بن مسلم الباهلي ،كما فتحت أيضا ً بلاد السند وهيا باكستان حاليا ً في عهدِ الخليفة الوليد أيضا ً على يد القائد الإسلامي محمد بن القاسم الثقفي،وفتحت أيضا ً الأندلس إسبانيا حاليا ً في عهدِ الخليفة الوليد على يد القائد الإسلامي طارق بن زياد ،كما فتح المغرب الآوسط وهوَ الجزائر حاليا ً والمغرب الأقصى وهوَ المغرب حاليا ً،ومن فتحوها كثر على فتراتٍ زمنيةٍ متقاربة وقد ختم الفتوحات القائد الإسلامي موسى بن نصير .

المدن التي بنيت بعهدهم :ـ

بنيت مدينة القيروان عامَ 50 هـ على يدِ القائد عقبة بن نافع الفهري
كما بنيت مدينة تونس على يدِ القائد حسان بن النعمان الغساني
وكذلك مدينة َ واسط بالعراق على يدِ القائد الحجاج بن يوسف الثقفي

وإنجازاتهم كثيرة في مجال الفتوحات والنهضة العلمية و الاقتصادية لا تحصى .

نهاية الخلافة الأموية :ـ

سقطت على أيدي بني العباس عامَ 132 هـ بمعركةِ الزاب الكبير وبسقوطِ دولةِ بني أمية انقسمَ العالم الإسلامي أي تشتتَ إلى دول مستقلة

الدولة الأموية في الاندلس 756-1031م :

المقر : قرطبة .

أسسها عبد الرحمن الداخل"صقر قريش" بن معاوية بن هشام (756-708 م) من أحفاد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وأحد القلائل الناجين من المذابح التي أقامها العباسيين للأمويين (750 م) لقبة الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بصقر قريش لشجاعتة وذكائة. فر إلي الأندلس ثم استولى على الحكم. عمل عبد الرحمن ثم ابنه هشام (788-796 م) ثم حفيده الحكم (796-822 م) على إرساء و تقوية دعائم الدولة الجديدة، قاموا بتوحيد أراضي الأندلس الإسلامية و حاربوا الممالك النصرانية في الشمال. عاشت الدولة مجدها الأول في عهد عبد الرحمن الأوسط (822-852 م)، عرفت البلاد ازدهار حركتي الآداب والعلوم وبلغت حالة متقدمة من التمدن، كما عرف عن الأندلسيين أثناء ذلك العهد تمتعهم بثقافة وطبائع راقية. أصبحت دولة الأندلس مركزا حضاريا كبيرا في غرب العالم الاسلامي .

تلت هذه المرحلة مرحلة انقسمت فيها دولة الأمويين إلى أجزاء تولى كل منها حاكم مستقل. شجع حال الدولة حينذاك الممالك النصرانية في الشمال على القيام ومحاولة استعادة الأراضي التي دخلت تحت حكم الاسلام (بداية حركة الاسترداد). مع تولى عبد الرحمن الثالث (912-916 م) استعادت البلاد وحدتها السياسية وقوتها العسكرية. منذ 929 م ومع بلوغ الدولة أوج قوتها وضعف الخلافة العباسية في المشرق اختار عبد الرحمن أن يتلقب بالخلافة، كما قام بشن حملات عسكرية على أطراف مملكته ليؤمن حدودها ويضعف الممالك النصرانية. واجه الفاطميين في شمال إفريقية واستطاع عن طريق أعوانه أن يضم المغرب (فاس: 923 م) وبلاد موريتانيا إلى دولته. كما قضى على دولة الأدارسة. عرفت البلاد أوجها الثقافي في عهد ابنه الحكم (961-976 م) الذي استطاع أن يواصل سياسات أبيه.

بعد وفاته تولى الحكم ابنه هشام (976-1013 م) والذي كان دون السن التي تؤهله القيام بأمور الحكم. وضع الأخير تحت وصاية الحاجب المنصور (978-1002 م). بعد سنة 1009 م دخلت الأندلس مرحلة الحروب الاهلية، كثر أدعياء السلطة مع دخول بني حمود العلويين السباق. سقط آخر الخلفاء الأمويين هشام (1027-1031م ) سنة 1031 م. دخلت الأندس بعدها عهد ملوك الطوائف.





الخلافة العباسية : 750-1258 م

المقر: بغداد ثمّ سامراء ثم القاهرة .

يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم محمد بن عبد الله رسول الإسلام صلى الله عليه وآله و وسلم. بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية استطاع أبو العباس السفاح (749-754) و بطريقة دموية القضاء على الأمويين و مظاهر سلطتهم، قام هو وأخوه أبو جعفر المنصور (754-775) باتخاذ تدابير صارمة لتقوية السلطة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها وعرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم ورفع من مكانة المذهب المعتزلي حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة ،ومنذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055)، السلاجقة (1055-1194) و شاهات خوارزم (1192-1220)، و حصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225) أن يعيد إلى الخلافة بعضا من سلطتها وأن يستقل بها بعض الشيء. آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية رمزية في القاهرة 1260-1517 تحت وصاية المماليك .

الخلفاء العباسيون في العراق



749 -754 132 -136 أبو العباس عبد الله السفاح السفاح 1
754 -775 136 -158 أبو جعفر عبد الله المنصور المنصور 2
775 -785 158 -169 أبو عبد الله محمد المهدي المهدي 3
785 -786 169 -170 أبو محمد موسى الهادي الهادي 4
786 -809 170 -193 أبو جعفر هارون الرشيد هارون الرشيد 5
809 -813 193 -198 ابو موسى محمد الأمين الأمين 6
813 -833 198 -218 أبو جعفر عبد الله المأمون المأمون 7
833 -842 218 -227 أبو إسحاق محمد المعتصم بالله المعتصم 8
842 -847 227 -232 أبو جعفر هارون الواثق بالله الواثق 9
847 -861 232 -247 أبو الفضل جعفر المتوكل بالله المتوكل 10
861 -862 247 -248 أبو جعفر محمد المنتصر بالله المنتصر 11
862 -866 248 -252 أبو العباس أحمد المستعين بالله المستعين 12
866 -869 252 -255 أبو عبد الله محمد المعتز بالله المعتز 13
869 -870 255 -256 أبو إسحاق محمد المهتدي بالله المهتدي 14
870 -892 256 -279 أبو العباس أحمد المعتمد على الله المعتمد 15
892 -903 279 -289 أبو العباس أحمد المعتضد بالله المعتضد 16
903 -908 289 -295 أبو محمد علي المكتفي بالله المكتفي 17
908 -932 295 -320 أبو الفضل جعفر المقتدر بالله المقتدر 18
932 -934 320 -322 أبو المنصور محمد القاهربالله القاهر 19
934 -940 322 -329 ابو العباس أحمد الراضي بالله الراضي 20
940 -944 329 -333 أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله المتقي 21
944 -946 333 -334 أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله المستكفي 22
946 -974 334 -363 أبو القاسم الفضل المطيع لله المطيع 23
974 -991 363 -381 أبو الفضل عبد الكريم الطائع لله الطائع 24
991 -1031 381 -422 أبو العباس أحمد القادر بأمر الله القادر 25
1031 -1075 422 -467 أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله القائم 26
1075 -1094 467 -487 أبو القاسم عبد الله االمقتدي بأمر الله االمقتدي 27
1094 -1118 487 -512 أبو العباس أحمد المستظهر بالله المستظهر 28
1118 -1135 512 -529 أبو منصور الفضل المسترشد بالله المسترشد 29
1135 -1136 529 -530 أبو جعفر المنصور الراشد بالله الراشد 30
1136 -1160 530 -555 أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله المقتفي 31
1160 -1170 555 -566 أبو المظفر يوسف المستنجد بالله المستنجد 32
1170 -1180 566 -575 أبو محمد الحسن المستضئ بأمر الله المستضئ 33
1180 -1225 575 -622 أبو العباس أحمد الناصر لدين الله الناصر 34
1225 -1226 622 -623 ابو نصر محمد الظاهر بأمر الله الظاهر 35
1226 -1242 623 -640 أبو جعفر المنصور المستنصر بالله المستنصر 36
1242 -1258 640 -656 أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله المستعصم 37



منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول للفائدة
مرتاح البال
مرتاح البال
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لنتعرف على قبيلة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم  Empty رد: لنتعرف على قبيلة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف ابو عاصم السبت يونيو 18, 2011 5:49 am

يعطيك العافية

عمل ومجهود رائع
نسأل المولى أن نكون ومن نحب من المسلمين والمؤمنين
في زمرة محمد صلى الله عليه وسلم
ابو عاصم
ابو عاصم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى